الطاقة والمعادن تمنح لافارج رخصة لتوليد 15 ميجاواط كهرباء من الشمس

قالت شركة لافارج الإسمنت الأردنية انها حصلت على رخصة لتوليد الطاقة الكهربائية من الأشعة الشمسية باستطاعة 64ر15 ميجاواط من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بموجب اتفاقية وقّعت بين الطرفين لمدة 20 عاما.
 
ووفق بيان للشركة تهدف الاتفاقية التي وقّعها رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري والرئيس التنفيذي للافارج الأردن عمرو رضا، الى توليد الكهرباء لمصنع إسمنت الرشادية في الطفيلة.
وتأتي الرخصة بعد أن وقّعت شركة لافارج الإسمنت الأردنية اتفاقية مع الشركة الوطنية للتوزيع عام 2017 وبذلك تكون الشركة قد بدأت تنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية ضمن مجموعة لافارج هولسيم في منطقة الشرق الأوسط، وإنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية لمصنع إسمنت في الأردن.
وبحسب الشركة سيتم تركيب محطة الطاقة الشمسية الضوئية على مساحة 320 ألف متر مربع ضمن الأراضي المملوكة لها. فيما سيتم تنفيذ المشروع بنظام البناء والتملّك والتشغيل وسيتم تمويله من خلال الاقتراض عبر البنوك التجارية ولن يكون بواسطة بنوك التنمية.
وقال الرئيس التنفيذي عمرو رضا أن أهمية المشروع تكمن في الدور الإيجابي الذي تلعبه صناعة الإسمنت في استخدام الطاقة المتجددة والتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مبيناً أن المشروع يأتي تنفيذاً لاستراتيجية مجموعة لافارج هولسيم للتنمية المستدامة والتي تركّز على ضرورة تحسين استهلاك الموارد البيئية والحفاظ على الطبيعة في مختلف عملياتها في كافة أنحاء العالم.
وأعلن رضا أن الشركة تعمل الآن على التحضير لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح لإحداث أثر مالي واقتصادي ملموس من خلال الوفورات التي ستساهم بها هذه المشاريع كأحد المشاريع الاستراتيجية لاستدامة أعمال الشركة.
وكانت شركة لافارج الإسمنت الأردنية قد وقعت اتفاقية مع شركة أدنيوم للطاقة نهاية عام 2016 لإنشاء هذه المحطة.
واكدت الشركة التزامها "بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة من خلال أعمالها، انطلاقا من إيمانها بأهمية دورها لدعم المجتمعات المحلية المحيطة بمصانعها وتنفيذ مشاريع محلية مدرة للدخل وتعمل على إيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة". (بترا)

29-أيلول-2018 16:18 م

نبذة عن الكاتب